المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «أودي كيو 5»: عالم من المغامرات والتكنولوجيا


الهلالـــــــي
01-19-2009, 09:50 PM
تصميم جذاب وتقنية متطورة «أودي كيو 5»: عالم من المغامرات والتكنولوجيا

بعد تقديمها طراز كيو 7 الذي نقلها الى عالم جديد من النجاح والتألق، كشفت شركة أودي الألمانية عن طراز كيو 5 في معرض بكين الدولي، حيث لاقى رد فعل ايجابياً خصوصاً أن أودي معروفة بلمساتها التصميمية الجذّابة وتقنياتها المتطورة التي سكبتها في كيو 5، الذي يجمع بين ديناميكية سيارة السيدان الرياضية والتصميم الداخلي العملاني والتجهيزات الاختيارية المتعددة المخصصة للترفيه والاستعمال العائلي.

يبلغ طول طراز كيو 5 الذي ينتمي الى قطاع السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات 4630 ملم، عرضه 1880 ملم وارتفاعه 1650 ملم. ويتميز بشكله الأنيق بفضل هيكله المنحوت بفن مهندسي الشركة والذي يتماشى مع مفهوم أودي التصميمي.

كما تطغى المصابيح الأمامية الضخمة على مقدمة السيارة لتعطيها شكلاً جذاباً وتحديداً على مستوى الشبك الأمامي ذي الإطار الموحّد الكبير الذي نجده في طرز أودي كلها، علماً أنه يمكن تجهيزها اختيارياً بمصابيح بي - كزينون وتقنية LED للإضاءة النهارية.

أما من الجوانب، فتبدو كيو 5 غاية في التفنن بفضل عجلاتها الضخمة وخطوطها الانسيابية. كما وفّرت أودي سككاً أنيقة على السقف لزيادة قدرة التحميل، فيما تتمتع المؤخرة بهيكل مصنوع من الألومنيوم الذي استخدم أيضاً في تكوين غطاء المحرك. أما بالنسبة للمصابيح الخلفية فتتوافر بتقنية LED الجذابة.

ويُشار الى أن اودي وفّرت نسختين مختلفتين من كيو 5، الأولى S line ذات الطابع الرياضي، والثانية عبارة عن نسخة مخصصة للطرق الوعرة مزودة بمصدات وقائية في الأمام والخلف مع عجلات قياس 19 بوصة، ما تمنح السيارة طابعاً هجومياً.

رحابة واضحة

يبلغ طول قاعدة عجلات أودي كيو5، 2807 ملم، وهي الأطول في فئتها، ما يوفر مساحة داخلية رحبة لخمسة أشخاص. كما يمكن طي المقاعد الخلفية لزيادة المساحة المخصصة لتحميل الأمتعة من 540 الى 1560 ليتراً، لتتمكن كيو 5 من تحميل الأمتعة الطويلة أو المعدات الرياضية. كما زودت هذه المقصورة اختيارياً بحجرة تبريد وتدفئة للمشروبات وصندوق تخزين للمقاعد الأمامية يتسع لأغراض عدة.

من جهة ثانية، ركّز مهندسو أودي على تأمين أحدث التقنيات الوقائية الخاصة بعوامل السلامة، مثل نظام التخفيف من وقع الاصطدام مع شدّ أحزمة الأمان بطريقة تفاعلية وذكية مع أكياس الهواء الأمامية.
كما صممت الشركة هيكل السيارة من الحديد العالي المقاومة والصلابة وجمّع بتقنية فائقة الدقة، ويتميز بخفة وزنه وقدرته على تلقي الصدمات في شكل يضمن الحماية للركاب ويخفف من الارتجاجات.

كذلك عُدلّت مقصورة السائق فأصبحت أعلى للمحافظة على الوضعية المناسبة للجسم أثناء القيادة، وزودت بأفخم التجهيزات وأجودها إضافة الى الألومنيوم، الكروم، الخشب وجلد الكانتارا لإضفاء طابع الفخامة الى هذه السيارة الأنيقة، ما يعزز من جاذبيتها وملمسها الناعم.

وزودت كيو 5 بمكابح يد إلكتروميكانيكية، مفتاح ذكي، نظام تكييف متطور، شاشة عرض تظهر المؤشرات الحيوية للسيارة، نظام ملاحة اختياري، نظام MMI Multi Media Interfaceالمتعدد الاستعمالات الذي يمكنه التحكم بوظائف أساسية، نظام سمعي متطور مع ثمانية مكبرات صوت، يمكنه حفظ الملفات الموسيقية على شكل MP3، هاتف بلوتوث، جهاز DVD وتلفزيون، نظام صوتي للتحكم بالأنظمة، توصيلات لجهاز iPod، وجهاز سمعي عالي الجودة ماركة Bang & Olufsen.

محركات مختلفة القدرة

زودت كيو 5 بمجموعة من المحركات مختلفة القدرة والأداء، تعمل على البنزين والديزل TDI، جُهزت بنظام الحقن المباشر للوقود مع شاحن توربو لتوفير أقصى أداء الى جانب التخفيف من استهلاك الوقود.

كما عدّل محرك 2.0 TFSI المكوّن من 4 أسطوانات بالكامل وهو يحتوي على ثلاث ميزات هي: شاحن التوربو وتقنية حقن الوقود المباشر ونظام التحكّم بحركة الصمامات ليرتفع عزمه الى350 نيوتن متر عند سرعات تتراوح ما بين 1500 و4200 دورة في الدقيقة إضافة الى قوة 211 حصاناً، وهو قادر على التسارع من صفر الى 100 كلم/س خلال 7.2 ثانية إضافة الى 222 كلم/س كسرعة قصوى، علماً أن معدّل استهلاكه الوسطي للوقود يصل الى 8.5 ليتر كل 100 كلم.

كما زودت كيو 5 بمحرّك من ست اسطوانات، V6، سعته 3.2 ليتر FSI يولد قوة 265 حصاناً عند سرعة 6500 دورة في الدقيقة إضافة الى 330 نيوتن متر كحدّ أقصى لعزم الدوران عند سرعات تتراوح ما بين 3000 و5000 دورة في الدقيقة.

وتتوافر محركات الديزل بفئة 2.0 TDI بقوة 170 حصاناً وعزم 350 نيوتن متر، أو سعة 3.0 TDI، وقوة 240 حصاناً، وعزم 500 نيوتن متر (وهو الأكبر لهذا الطراز). ويتصل محرك 2.0 TDI ليتر بناقل حركة يدوي من ست نسب، فيما يتوافر لطرازي 3.0 TDI و2.0 TFSI نظام أس ترونيك مع ناقل حركة من سبع نسب وقابض مزودج، يتميز بقدرته على تغيير السرعة براحة وعملانية وفي شكل أفضل خلال أجزاء من الثانية. كما يمكن للسائق أن يعشّق النسب يدوياً أو أن يترك هذه المهمة لنظام أس ترونيك الذي يؤديها أوتوماتيكياً، مع الإشارة الى أن عملية التعشيق ممكنة اختيارياً من خلال أزرار مثبتة على المقود.

قيادة مثيرة

زود كيو 5 بنظام دفع رباعي دائم يقوم في حالات القيادة العادية، بتوزيع العزم على المحور الأمامي بنسبة 40 في المئة والخلفي بنسبة 60 في المئة، ما يزيد من متعة القيادة. وعند الحاجة، يمكن تأمين 65 في المئة من الدفع الى المحور الأمامي ونحو 85 في المئة كحد أقصى من الدفع الى الخلف، ما يمنح القدرة على اجتياز مسارات غاية في الصعوبة بسلاسة لافتة.

وتماماً كما في أودي A4، عدّل موقع التروس التفاضلي ليصبح أمام جهاز التعشيق مباشرة خلف المحرك، ما أدى الى تقريب المحور الأمامي قليلاً نحو المقدم وزاد طول قاعدة العجلات وحسّن من توزيع الوزن على المحاور.
كذلك عدلت أودي في برنامج الثبات الإلكتروني ESP وطوّرته. كما تتوافر لهذا البرنامج أجهزة استشعار خاصة بحمولة السقف ما يرفع مركز الثقل مع حمولة تصل الى 100 كلغ.

كما يحوّل نظام التحكّم بصعود المنحدرات ونزولها قيادة هذه السيارة الى عملية ممتعة الى جانب كونها آمنة الى أقصى الحدود.
ويركّز برنامج الثبات الإلكتروني على تأمين الجرّ الأقصى عند القيادة على الطرق غير المعبدة. أما نظام منع انغلاق المكابح ABS فيتعرّف أوتوماتيكياً على نوعية القيادة على المسارات ويختار الاستراتيجية الأنسب للقيادة على الطرق أكانت رملية أو صخرية أو حصوية.

ويمكن لكيو 5 جرّ مركبات يصل وزنها الى طنين، الى جانب اختراقها الممرات المائية التي يصل عمقها الى500 ملم مع ارتفاع خلوصها الأرضي الذي يبلغ 200 ملم.

من جهة ثانية، زودت هذه السيارة بنظام أودي لاختيار نوعية القيادة Audi Drive Select، المتوافر كتجهيز اختياري، والذي ينظّم عملية تشغيل الأنظمة التقنية. فبكبسة زر واحدة، يمكن تحديد نوعية القيادة: رياضية أو مريحة أو متوازنة، فيما يقدّم نظام MMI نمطاً رابعاً يمكن برمجته في شكل منفصل.

كذلك يتوافر نظام «أودي درايف سيليكت» الفريد بمكوّنين مبتكرين: الأول هو عبارة عن نظام تحكّم إلكتروني بممتصات الصدمات، والثاني هو نظام أودي للتوجيه الديناميكي.

ومن التجهيزات المميزة أيضاً، نظام الركن المتطور الذي يعتمد على كاميرا مراقبة خلفية، نظام أودي لمنع انحراف السيارة عن المسار ونظام أودي الجانبي المساند الذي يطلق تنبيهات صوتية لتجنّب مخاطر تغيير المسارات، ونظام القيـادة الذاتية الذي يحافظ على مسافة معينة بين مقدم كيو 5 والسيارات الأخرى الأمامية، فضلاً عن مفتاح متطور لفتح السيارة من بُعد، نظام مراقبة ضـغط العجلات، فتحة سقف زجاجية بانورامية، نظام تكييف من ثلاثة مواضع، ستائر واقية من الشمس للنوافذ الخلفية، نظام الإنارة الجانبية الديناميكي عند الزوايا، فتح كهربائي لصندوق الأمتعة وقاطرة لجرّ السيارات الأخرى.

ابو خالد
01-20-2009, 01:12 AM
يعطيك العافيه ابو محمد سياره ولا احلى

الهلالـــــــي
01-21-2009, 07:30 PM
ابو خالد

تشرفت بتواصلك الدائم لك التحية