المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المحلل القدير ايمن الحمد يقول دخلنا اخر موجة مهم جدا


ابو خالد
07-06-2007, 02:48 PM
تحليل أيمن بن محمد الحمد
أغلق مؤشر التداول (TASI) الأربعاء 27يونيه 2007م عند 7011نقطة منخفضا بنسبة 0.16بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي الذي كان عند 7022وبلغ تذبذب السوق هذا الأسبوع 220نقطة مقابل تذبذب 316نقطة خلال الأسبوع السابق. سجل السوق أدنى نقطة عند 6958، وكانت 7178أعلى نقطة سجلها هذا الأسبوع.
دخل المؤشر العام في آخر الموجات الفرعية من الموجة الرئيسية الهابطة والتي تستهدف مبدئيا القاع السابق (راجع التحليل الفني). وتم في غرة هذا الاسبوع بدأ تداول سهم شركة كيان. ووفي اول ايام تداول السهم تماسك بالقرب من 13ريال وسجل 13.75ريال كأعلى سعر له. وقد افتتحا بسعر 12ريالا، وساعد هذا التماسك على بث روح الاطمئنان وضخ بعض السيولة في السوق. الا أنه عاد ليهبط ويسجل 11.5ريال ونصف كأدنى سعر للسهم. وكانت طريقة تخصيص كيان قد جعلت بعض المحافظ الصغيرة تمتلئ بهذا السهم الاستثماري. وبعد البيع توجهت هذه الاموال الى شركات المضاربة التي ارتفعت خلال الاربع ايام الأولى لهذا الأسبوع بنسب جيدة. وأن كنت أرى ان هذه الارتفاعات جاءت للتصريف. خاصة في الشركات الخاسرة او الشركات الرابحة التي تتداول بأعلى من سعرها العادل.
وينتظر أن ننتهي من الموجة التصحيحية التي بدأت خلال فبراير 2006م خلال الفترة المتوسطة القادمة بإذن الله. لندخل في فترة استعداد لبداية موجات ارتفاع خمس تستمر لفترة طويلة قد تستمر الى 2009م. نهاية الموجة الهابطة لا يعني بداية الموجات الصاعدة ولكن يعني بداية فترة استعداد للدخول في الموجات الصاعدة.
وخلال هذا الاسبوع اعلنت بعض الاخبار الهامة ومن ابرزها صفقة دخول شركة الاتصالات السعودية أسواق الاتصالات في ماليزيا واندونيسيا والهند في صفقة حجمها 11.4مليار ريال. كذلك موافقة الهيئة على إصدار الشركة السعودية للكهرباء صكوكاً لطرحها في السوق المحلية بقيمة لا تتجاوز خمسة آلاف مليون ريال سعودي.
وبهذا الاعلان فأن احتمالات بدأ نظام سوق تداول السندات اصبح وشيكا. وتكمن اهميته فأنه سيستقطب بعض السيولة الاستثمارية خاصة انه امن قياسا بسوق الاسهم. وكما نلاحظ فأن بعض منتجات السندات ستكون صكوكا وهي تعبير عن تعاملات مالية تخضع لاصول الشرعية. مما يجعلها جذابة لكثير من فأت المجتمع.
وخلال هذا الاسبوع تم طرح أسهم الشركة السعودية للطباعة والتغليف للاكتتاب العام. والذي انتهى بانتهاء تداولات هذا الاسبوع وقد اعلن سابقا عن تغطية الاكتتاب عددا من المرات. كذلك تم تداول سهم شركة الدرع العربي للتأمين والذي قفز بنسبة فاقت 530بالمئة عند بدأ تداولاته.
التحليل الفني:
1التحليل الفني لحركة المؤشر اللحظيه 30د:
لحظيا كسرت القناة الصاعدة التي تكونت من القاع 6777نقطة بدأ من يوم الثلاثاء، وكان نموذج وتد صاعد (نموذج سلبي) قد تشكل خلال التداولات وأقفل المؤشر ليوم الثلثاء بكسر قاعة ليكون بداية جني ارباح هدفة من مستوى 6901الى 6800نقطة. وأعطت بعض المؤشرات الفنية دلالات سلبية فقد تقاطع الماكد سلبيا، كذلك مؤشر السيولة اتجة للاسفل، مؤشر السي سي أي اعطى دلالات سلبية باتجاهه للاسفل. بالأظافه للاوستكاستك الذي انثنى في اخر التداولات للاسفل رغم تدني قيمة.
2التحليل الفني لحركة المؤشر اليومية:
كنا أشرنا في التحليل الاسبوعي الماضي الى "دخول السوق في موجة ارتدادية بدأها منذ يوم الثلاثاء الماضي ويتوقع استمرارها الى هذا الاسبوع. أهدافها تتراوح ما بين 7093الى 7400نقطة. ونلاحظ أننا سجلنا الحد الادنى من طول الموجة وقد تنقطع بذلك. ولكن أرتفاع السيوله ولو بشكل بسيط، ارتفاعها يوحي بأننا مازلنا في الموجة الرابعه ولم ننتهي منها وهي موجة صاعده". وخلل تداولات هذا الاسبوع وصل المؤشر الى 7178نقطة ثم عاود للهبوط. ونعتقد بدخولنا في اخر موجة هابطة من الموجة الحالية.
وكما نشاهد في الرسم البياني اليوم فأن المؤشر تمثل عليه نموذج وتد صاعد (نموذج سلبي) داخل الوتد الهابط (نموذج ايجابي) الكبير. وارتفعت كميات التداول خلال هذا الاسبوع قياسا بالفترة القريبة الماضية. وأعتقد والله اعلم كانت بسبب التدوير والبيع الذي تم في هذه الموجة الارتدادية التصريفية.
هدف الوتد الصاعد تقريبا 6736نقطة. وتوجد مستوى دعم جيد للمؤشر عند 6975نقطة والذي ارتد منه مع بداية الموجة الصاعدة كذلك مستوى 6861نقطة كمستوى دعم ثاني للمؤشر. مع العلم ان نسب التصحيح للموجة الحالية المتوقعه خلال الاسبوع القادم وهي حسب نسب فيبوناتشي (Fibonacci) كتالي 6777و 6930و 6977و 7025و 7083.وتمثل هذه النسب على التوالي تصحيح بنسبة 100% او 61.8او50% او38.2% او23.6%. ونلاحظ اننا اقفلنا دون نسبة تصحيح 38%.
وكما قلنا سبقا الى ان السوق كون عدة نماذج سلبية منها مثلث كسر ضلعه الاسفل، كذلك راية مقلوبة مكسورة وتستهدفان مستويات دون 6000نقطة - وأن كنت كما أشرت سبقا لا أتوقع وصولنا لهذه المستويات ان شاء الله - والسبب في ذلك أن التحليل الاساسي لا يدعم مثل هذه المستويات ومن غير معقول ان تصل مكررات ارباح شركات كبيرة الى 8و 9مرات وهذا رأي شخصي. وأظهرت بعض المؤشرات الخاصة بالمضاربين الى خروج منها مؤشر zig zag.
استمرت المتوسطات المتحركة الاسية لل 8و13و 23يوما بترتيبها السلبي رغم محاولة تقارب بدأت هذا الاسبوع الا ان جني الارباح اوقف هذا التقارب.
ونعرج على المتوسطات المتحركة الموزونة والتي مازالت متباعده ولم تعطي أي اشارة ايجابية وتشهد قيمها منذ فترة زمنية طويلة تدني مستمر. وتعتبر نقاط مقاومة شرسة للمؤشر العام. فنجد أن متوسط المئتي يوم هبط الى مستوى 7766نقطة. أما المتوسط الموزون للمئة يوم فيقع عند مستوى 7513نقطة. وأخيرا المتوسط المتحرك الموزون للخمسين يوم عند مستوى 7291نقطة كمستوى مقاومة للسوق.
3التحليل الفني لحركة المؤشر الاسبوعية:
مازلنا داخل نموذج المثلث وفي حال كسر السوق للنقطة 6777فأن النموذج يتحول الى وتد هابط وظهرت شمعة دوجي ستار وتحتاج الى تأكيد حتى تكون اشارة ايجابية وكنا في الاسبوع الماضي قد تكون لدينا شمعة مطرقة. المؤشرات الفنية الشهرية مازالت متدنية فالماكد دون خط الصفر اما الاوستكاستك فقد تقاطع المؤشر السريع مع البطيء ايجابيا. واخيرا مؤشر السيولة فهو في اتجاه ايجابي. ولكن قد يكون لعمليات التدوير تأثير جوهري على بعض المؤشرات.
المؤشرات الفنية:-
قبل البدء انوه أن بعض المؤشرات قد تكون إشارة للوضع العام للسوق وان كانت منفردة
مؤشر القوة النسبية (rsi):
اقفل هذا المؤشر عند 40وحده مرتفعا من 39وحده خلال الأسبوع الماضي. اتجاهه سلبي مع كسر للقيعان التصاعدية عند الاغلاق.
مؤشر الماكد (MACO):
انعطف هذا الموشر ايجابيا. قيمته سالب 115اتجاهه للاعلى وقد تقاطع ايجابيا مع الاسي للتسعة ايام ولكن خفت حدة صعودة.
مؤشر الاوستكاستك:
اقفل هذا المؤشر بنوعيه البطيىء عند 80اما السريع فعند 64في مسارا هابط. بعد ان تقاطعا سلبي. اتجاهه سلبي.
مؤشر (momentum):
اقفل هذا المؤشر عند 94مقابل 96في الأسبوع الماضي. المؤشر في مسار هابط. اتجاهه سلبي.
مؤشر التدفقات النقدية:
اقفل هذا المؤشر 45عند مقابل 36خلال الأسبوع الماضي..اتجاهه سلبي في مسار هابط.
مؤشر بريس روك (Price ROC):
اقفل هذا المؤشر عند 2مقابل -2 في نهاية الأسبوع الماضي. اتجاهه ايجابي.
جداول التحليل الاساسي:
التحليل المالي للسوق ويشمل مكررات الأرباح - تم إضافة أرباح الربع الأول 2007م - للشركات والسوق والقطاعات والقيمة الدفترية ونسبة القيمة الدفترية للسعر السوقي.
ويلاحظ انه تم إضافة مكررات الارباح بطرقتين الاولى بتعديل ارباح الربع الاول 2007م الى السنة كاملة - ولا تفيد هذه الطريقة في الشركات الموسمية مثل الكهرباء - والطريقة الاخرى بأخذ اخر اربع ارباع متتالية وقد لاتظهر هذه الطريقة النمو الذي يحدث في الشركات. لذا كان من الاجدى طرح كلا الطريقتين. للمقارنة واختيار الافضل.
توقعات الأسبوع القادم:
كنا اشرنا في تحليل الاسبوع الماضي أننا نتوقع ان نستمر في موجة الارتداد الحالية ونبهنا الى انها قصيرة وهي احدى الموجات الفرعية للموجة الهابطة الرئيسية. ونعتقد أننا قد بدأنا في آخر موجة هابطة من الموجات الفرعية للموجة الهابطة الرئيسية.
بمشيئة الله لدينا مستوى دعم رئيسي 6777نقطة فأن كسر فقد تصل بنا هذه الموجة الى 6150نقطة. ولن نستعجل بالتوقعات وننتظر ونراقب السيولة واداء الشركات القيادية خاصة سهم مصرف الراجحي الذي قد تكون له اليد الطولى في هذه الموجة الهابطة.
ولكن تمثل نموذج الوتد الهابط يعطي نوعا من الاطمئنان في اننا نمر بفترة تجميع لن تطول بإذن الله.
وعلينا مراقبة النقاط التي حددت في التحليل الفني السابق. كذلك متابعة السيولة وكميات التداول.
لم يبقى سوى اسبوع واحد وندخل في فترة اعلانات ارباح الربع الثاني. ونعتقد ان سابك ستكون لها القيادة في حال ظهور نتائج ايجابية مقارنة بالربع الاول 2007م وهو المتوقع بإذن الله. وأن كانت التوقعات بالنسبة لارباح القطاع المصرفي غير مستقرة ويغلب على هذه التوقعات السلبية بعدم وجود نمو مطمئن مقارنة بالربع الاول 2007م. هذه المعلومات قد يكون لها الاثر السلبي او الايجابي على اداء السوق. وأتوقع خلال الاسبوع القادم استمرار جني الارباح بعد ان دخلنا في آخر الموجات الهابطة للموجة الهابطة الرئيسية وقد حددنا أهدافها.

الهلالـــــــي
07-06-2007, 03:11 PM
ابو خالد

تسلم على هذا الشرح ولكن لا اتوقع ان يرتفع السوق كثيراً

يـحـيـى الـخـثـيـمـي
07-06-2007, 04:02 PM
ابـــوخـــــاااااااااااااالــــــد

مشكور على الشرح

ابو خالد
07-06-2007, 09:26 PM
الهلالي

اخوي يحي

اشكر مروركم

والسوق نقول ان شاء

يرتفع

أبو أسامة
07-07-2007, 12:27 AM
تحياتي لك أبو خالد ولكن السوق يمشي عكس الاخبار وراقب الاتصالات