المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسلوب الإرشاد السلوكي في التعامل مع سلوك الطلاب


الهلالـــــــي
04-04-2008, 02:26 PM
: أسلوب الإرشاد السلوكي في التعامل مع سلوك الطلاب

يعد الإرشاد السلوكي من ابرز أساليب الإرشاد النفسي ..ويستمد هذا الأسلوب بما يتضمنه من إجراءات من خلال النظرية السلوكية سواء مايخص الإرشاد السلوكي أو العلاج السلوكي لكونهما وجهين لعملة واحدة ..ويفيد هذا الأسلوب بأن سلوك الإنسان متعلّم ..وان لدى الفرد دوافع فسيولوجيةبمثابةمحركات رئيسية في سلوك الفرد ...ومن خلال التعلم يكتسب هذا الفرد دوافع جديدة توجه سلوكه وبالتالي تعديله وتغييره وصولا لتحقيق أهدافه.. ومن خلال هذه النظرة فان المشكلات والاضطرابات والانحرافات السلوكيةماهي إلا عادة متعلمة خاطئة وسلوك غير تكيفي أو توافقي تعلمها الفرد للتقليل من قلقه وتوتراته ..لذا فأن فكرة الإرشاد السلوكي تقوم أساسا على التعلم أو إعادة التعلم أو محوه وإزالته.
ويعتمد الإرشاد السلوكي على بعض الدعائم تعد إجراءات ميدانية لهذا الأسلوب ..وتتخذ كإجراءات لتعديل سلوك الطالب في المدرسة يمكن عرضها بشكل مبسط ومختصر من خلال الآتي:

1. -الاشتراط الإجرائي: حيث يحدث التعلم إذا تبع السلوك حدث في البيئة يؤدي إلى إشباع حاجة الفرد واحتمال تكرار السلوك الجديد في المستقبل.ويطلق عليه مبادئ التعلم حيث انهاتؤكد على الاستجابات التي تؤثر على الفرد...ويرتبط الاشراط الإجرائي بالتعزيز الذي يصاحب التعلم حيث إن التغييرات تحدث نتيجة لتبادلات في سلسلة من المقدمات والاستجابات والنتائج مما تؤدي إلى التحكم في الاجراءاذا كان وجود النتيجة يتوقف على الاستجابة .....مثال ...التعامل مع الطالب / الطلاب من ذوي المستوى المنخفض دراسيا وابدوا تدراستهم.راستهم ..فنظرا لهذه الاستجابة فأن الاجراء هو إثابتهم من خلال الإشادة بجهودهم من قبل معلميهم .. توزيع شهادات تحسين مستوى عليهم.... وصولا للتعزيز الشامل لأدائهم والذي سنتحدث عنه في الإجراء التالي.

-2.التعزيز أو التدعيم: يعد من أهم مبادئ وإجراءات تعديل السلوك لكونه يعمل على تقوية النتائج المرغوبة وتعد بالأثر الطيب الذي يتبع النشاط مباشرة ....ويعنى به التدعيم أو التشجيع أو الإثابة فإذا كان هناك حدث ما...نتيجة...يعقب استجابة ...سلوك...يزداد حدوث الاستجابة مرة أخرى يسمى هذا الحدث اللاحق معزز أو مدعم .... والتعزيز نوعان ...تعزيز ايجابي وتعزيز سلبي .
2/1. التعزيز الايجابي: هو حدث سار لحدث لاحق نتيجة لاستجابة ما ...سلوك...إذا كان هذا الحدث يؤدي إلى زيادة استمرارقيام السلوك....تطبيق.......
طالب يجيب على أسئلة المعلم...يقوم المعلم بشكره والثناء عليه أمام زملائه مما يؤدي إلى استمرار الطالب في الاستجابة الايجابية مع المعلم بشكل متتابع مما يتطلب معه الاستمرار في التعزيز.
استخدام أسلوب التعزيز مع الطلاب المتفوقين في المدرسة وكذلك الطلاب الموهوبين والطلاب المثاليين من خلال الإشادة بهم في الصف ومن خلال الإذاعة والصحافة المدرسية ومجالس الآباء والمعلمين بما يكسبهم دوافع أكثر ايجابية نحو التعلم والانجاز .
2/2 التعزيز السلبي: ويتعلق بالمواقف السلبية والبغيضة والمؤلمة.....فإذا كان استبعاد حدث منفر يتلو حدوث سلوك بما يؤدي إلى زيادة حدوث هذا السلوك فان استبعاد هذا الحدث يطلق عليه تدعيم اوتعزيز سلبي...تطبيق..
الطلاب الذين يبدون سلوكيات غير مرغوبة في الصف أو المدرسة فيتم التعامل مع سلوكياتهم بأساليب إرشادية تربوية بدلا من عقابهم بالضرب... فان هذا النوع من التعزيز يؤدي إلى إزالة السلوك غير المرغوب وبالتالي يؤدي اى غرس الثقة في ذاتهم بدلا من زعزعتها من خلال استخدام العصا كوسيلة لكف السلوك.
مثال آخر حول التعزيز السلبي ......فرد يشكو من حالة أرق لكنه بدأ يقرا في صحيفة فاستسلم للنوم..نجد انه كلما رغب في النوم فانه سيتعود على قراءة الصحيفة.
جوانب هامة للمرشد الطلابي عند استخدام إجراء التعزيز في التعامل مع بعض حالات الطلاب من خلال الآتي:

-1. الوقت المناسب للتعزيز.... حيث يتم اختيار الوقت الذي يمكن فيه إثابة الطالب على مجهوده تحصيليا أو سلوكيا...بطبيعة الحال فأن رعاية الطلاب الفائقين دراسيا أو المثاليين أو الموهوبين لها أوقات معينة في العام الدراسي يمكن أن يتم تطبيق أسلوب التعزيز فيها.
-2.جدول التعزيز...يقوم المرشد الطلابي وفق خطة مدروسة بوضع جدول لتعزيز الطلاب الذين يمكن تعزيز أدائهم ايجابيا اوسلبيا يتم من خلال رصد المواقف السلوكية المصاحبة لنمو الطالب التحصيلي والخلقي وفي ضوء ذلك الرصد يتم التعزيز في الوقت المناسب له.
-3.فترة الحرمان.. حيث يحدد له الفترة المناسبة له ولعل هذا الحرمان يكون من خلال إقصاء من الدرس لوقت معين ..اوحرمان من شيئ محبب كحرمانه من ممارسة الرياضة مثلا مع زملائه ولوقت معين

ظافر بوشعمل
04-04-2008, 11:04 PM
الهلالى
موضوع رائع جداً
لك شــــــــــــكري
وخااااااااااااااااااالص
تحيـــــــــــــــاااااااتي

الهلالـــــــي
04-04-2008, 11:27 PM
ابو نواف

تسلم على تواصلك الدائم