المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اختبار كفاية جديد للمعلمين قبل التعيين


الهلالـــــــي
05-08-2008, 11:26 AM
قال رئيس قسم التوزيع بالإدارة العامة لشؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم سلطان الجوفان، إن آلية تعيين المعلمين الجدد للعام القادم تمر بثلاث مراحل، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى تتمثل في إجراء المقابلات الشخصية للخريجين الراغبين في التقدم لشغل الوظائف التعليمية من خريجي كليات المعلمين والجامعات، وأنها بدأت منذ فترة في 4 مناطق تعليمية هي الرياض ومكة المكرمة والشرقية وعسير.
وبين الجوفان في تصريح صحفي أمس أن المرحلة الثانية هي مرحلة إجراء اختبار الكفايات الذي سيعقد خلال الشهر القادم لجميع الراغبين في التقدم لشغل الوظائف التعليمية، مشيرا إلى أنه لن يتم تعيين أي معلم ما لم يجر اختبارا جديدا للكفايات هذا العام بخلاف الأعوام السابقة التي كان يتم خلالها قبول من أجرى اختبار القدرات في سنة سابقة.
وأضاف أن المرحلة الثالثة والأخيرة هي مرحلة الإعلان عن الوظائف عن طريق وزارة الخدمة المدنية، مشيرا إلى أنه يجري حاليا حصر احتياج وزارة التربية والتعليم من المعلمين للعام القادم، ورفعه لوزارة الخدمة المدنية التي ستقوم بإجراء المفاضلة ومن ثم إعادة الأسماء بأرقام مفاضلة، لكي تقوم وزارة التربية بتوزيعهم على المناطق التعليمية والمحافظات وفق التخصصات وأرقام المفاضلة، وذلك قبل بداية العام الدراسي بشهر على الأقل لتهيئة المعينين قبل بداية العام الدراسي.
وذكر أن حركة النقل مرتبطة بالاحتياج، فمتى كان هناك احتياج، تجري الحركة، مؤكدا أنه بعد صدور الحركة ستتم دراسة الاحتياج مرة أخرى، وبعد الدراسة النهائية يتم الرفع لوزارة الخدمة المدنية التي ستعلن الأعداد المطلوبة لشغل الوظائف التعليمية.
وأكد الجوفان أن وزارة التربية والتعليم لا تحتسب البداية الفعلية للعمل في التعليم إلا بالمباشرة الفعلية في المدرسة بناء على ما نصت عليه توجيهات وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد ونائبه لشؤون تعليم البنين الدكتور سعيد المليص التي تقضي بأن تكون المباشرة الفعلية هي تاريخ المباشرة في المدرسة والتي يترتب عليه مستقبلا مفاضلة تحسين المستويات وكذلك النقل الخارجي والداخلي ونحوه.
وبين الجوفان أن الوزارة كانت تحتسب المباشرة للمعلمين الجدد اعتبارا من اليوم الذي يقام فيه برنامج استقبال المعلم الجديد لمن يحضر البرنامج، ولكن المعتمد الآن هو تاريخ المباشرة الفعلية في المدرسة